القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

التصريح هو الأول من نوعه ؛ إسبانيا تعترف بإدارتها على الصحراء الغربية

 



بقلم م الفقيه - أكدت إسبانيا بأن كلا من الأجواء والمياه الإقليمية للصحراء الغربية مازالت تحت إدارة مدريد، القوة المديرة للإقليم غير المتمتع بالإستقلال، في تصريح لم يسبق له مثيل منذ خروج الإستعمار الإسباني من الصحراء الغربية.


وقال وزير النقل والإعمار في الحكومة الإسبانية، خوسي لويس أباليس، في تصريح أدلى به للتلفزة الإسبانية "إسبانيا 24" إن مياه وأجواء الصحراء الغربية، المسجلة ضمن الأقاليم التي تنتظر تصفية الإستعمار، مازالت تحت إدارة السلطات الإسبانية.


ويعتبر هذا أول تصريح من هذا الحجم يدلي به مسؤول إسباني رفيع ،منذ انسحاب إسبانيا الفوضوي من الصحراء الغربية. الشيء الذي من شأنه تعميق الأزمة بين الرباط ومدريد ، ولكن من شأنه أيضا أن يعزز عملية تحمل المسؤولية الإسبانية تجاه مستعمرتها العربية السابقة؛ الصحراء الغربية.


ويعيد هذا التصريح ، السابقة، إلى الأذهان إعلان مركز الملاحة الجوية الإسباني إنذارا تحذيريا الى الخطوط الجوية الدولية بعدم عبور أجواء منطقة الصحراء الغربية بسبب الحرب الدائرة بين الجيش الصحراوي وجيش الإحتلال المغربي، ما اعتبر حينها اعترافا بوجود الحرب التي ويسرف الإحتلال المغربي في إنكارها.


وتبدو تصريحات المسؤولين الإسبان المتسارعة غامضة المغزى، فهل تحضر شبه الجزيرة الأيبيرية لمفاجئات تطبخ في الخفاء، أم هي ردة فعل في سياق التجاذب بين مدريد وبين حليفها غير الشرعي في الصحراء الغربية؛ الإحتلال المغربي، الذي يعيش واحدة من أسوء مراحله السياسية والدبلوماسية على الإطلاق.



ومازالت الامم المتحدة تنظر إلى إسبانيا باعتبارها القوة المدير للصحراء الغربية، التي احتلتها عمليا من 1984 - 1975،عندما خرجت بشكل فوضوي تاركة مستعمرتها بدون تسوية سياسية، حيث كان من المتوقع على غرار كافة المستعمرات تطبيق حق تقرير المصير للشعب الصحراوي.

تعليقات