القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

عاجل | بايدن يلتقى رئيس الحكومة الإسباني سانشيز الإثنين المقبل

 


قضية الصحراء الغربية التي كانت سبب الجفاء في علاقات مدريد بواشنطن لن تغيب عن اللقاء وفق مراقبين 

كشفت وسائل الإعلام الإسبانية اليوم عن أول لقاء سيجمع بين الرئيس الأمريكي جو بايدن و رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز.


ويجري الإجتماع الثنائي المرتقب يوم الاثنين القادم في عاصمة الإتحاد الأوروبي : بروكسل، ومن المتوقع أن يتطرق الطرفان خلاله إلى عدة ملفات، لا شك أن من بينهما ملف الصحراء الغربية، الذي بدأت مدريد تتبوأ فيه مكانتها التي كانت مفقودة لعقود. كمديرة لإقليم غير المتمتع بالإستقلال.


وقالت وكالات إسبانية ، إن لقاء الاثنين المقبل الذي يجري على نافذة قمة الناتو المزمع عقدها في بروكسل. سيدرس تعزيز   العلاقات بين إسبانيا والولايات المتحدة ، بعد فترة من الجفاء الذي تركه ترامب بسبب الصحراء الغربية.


وقالت باقة "لا سيكستا" على موقعها الاكتروني إن اللقاء جرى التحضير له بحذر و أن "كلا البلدين بدأ بالفعل في إنشاء سلسلة اتصالات بين البلدين والتحضير للقاء الزعيمين، وأن ه؛ ه الاتصالات بين الفريقين الرئاسيين يقودها إيفان ريدوندو ، رئيس مجلس الوزراء في رئاسة سانشيز ، مع نظيره في الولايات المتحدة ، رونالد كلاين.".


وربطا للقاء بالنزاع حول الصحراء الغربية، أشارت وسائل الإعلام الإسبانية إلى أن هذه "المباحثات بين بايدن وسانشيز تأتي بعد وقت قصير جدًا من حديث البيت الأبيض علنًا عن "الاختلافات المهمة والعميقة" بين السياسات الحالية وتلك التي يطبقها الرئيس السابق دونالد ترامب في منطقة المغرب العربي.  أي مامعناه إدراك إدارة بايدن أنها تختلف أيضًا في الاعتراف بالسيادة المزعرمة للمغرب على الصحراء الغربية."


تعليقات