القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

الجزائر وكينيا تجددان المطالبة بتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية

 الجزائر وكينيا تجددان المطالبة بتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية 



جددت كينيا أمس الاثنين موقفها من القضية الصحراوية ، والداعي إلى إيجاد حل سياسي متفق عليه بين طرفي النزاع جبهة البوليساريو و المغرب.



وفي حديث جمع الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية الجزائرية السيد عمار بلاني يوم الاثنين مع الأمين العام لديوان نائب رئيس جمهورية كينيا السيد جوليوس كيبلانغا, حسبما افاد به بيان للوزارة.



وتبادل الجانبان وجهات النظر حول المسائل الإقليمية و الدولية ذات الاهتمام المشترك سيما امن واستقرار القارة الإفريقية و مسالة الصحراء الغربية.


وفي هذا الصدد أشاد المسؤول السامي الكيني بريادة الجزائر في مجال تعزيز الاستقرار بمنطقة الساحل وكل القارة الإفريقية مبرزا ضرورة تعزيز كينيا والجزائر لجهودهما كبلدين رائدين في منطقتيهما وعلى المستوى القاريي من أجل مواجهة النزاعات التي تضر بالقارة وترقية السلم والأمن والتنمية في إفريقيا”.



من جهته ذكر السيد بلاني “بالعقيدة الجزائرية في مجال تسوية النزاعات في افريقيا والقائمة على مبدأ ترقية الحلول الإفريقية لتسوية مشاكل القارة وربط التحدي الأمني بإشكالية التنمية”.


واستطرد يقول إن “رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون من منطلق إيمانه بالقومية الإفريقية قد قرر تخصيص 1 مليار دولار أمريكي لفائدة الوكالة الجزائرية للتعاون الدولي من أجل التضامن والتنمية الموجهة لتمويل مشاريع تنموية في الدول الإفريقية”.


وبخصوص ملف الصحراء الغربية جدد “المسؤول الكيني التأكيد على موقف بلاده الداعم لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره مضيفا أن بلاده تدعم جهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا الرامية إلى ايجاد حل سياسي تفاوضي بين أطراف النزاع وهما جبهة البوليساريو والمملكة المغربية برعاية الأمم المتحدة”.


من ناحيته أوضح السيد بلاني أن “حل هذا النزاع يجب أن يعتمد بشكل حصري على عقيدة تصفية الاستعمار وعلى حق الشعب الصحراوي الثابت في تقرير مصيره” مضيفا أن محاولات المغرب اليائسة لتقويض مسار تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية لن  تضفي أية شرعية على احتلال الأراضي الصحراوية”.

تعليقات