القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

فيتنام تدعو لحل النزاع بالصحراء الغربية وفق الشرعية الدولية وضمان حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير



 تحرير  م عبدالله 

أكد ، الممثل الدائم لفيتنام لدى الأمم المتحدة؛ دانغ دينه كوي ، دعم فيتنام لتسوية قضية الصحراء الغربية، عبر محادثات السلام بين الطرقي النزاع، على أساس القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن.



 وشدد الدبلوماسي الفيتنامي ، في حديثه لمناقشات مجلس الأمن الدولي حول الوضع في الصحراء الغربية أمس: 21 أبريل / نيسان ، على الحاجة الملحة إلى إيجاد حل عادل ودائم ومقبول للطرفين ، يمكن الشعب الصحراوي من تقرير مصيره، بما يتفق مع المبادئ والأهداف. ميثاق الأمم المتحدة.



 كما سلط الضوء على دور الأمم المتحدة والمعنيين الآخرين ، بما في ذلك الاتحاد الأفريقي ، في التوفيق ومنع النزاعات وبناء الثقة لحل النزاع.



 وحث كوي الأطراف المعنية على كبح وتجنب الإجراءات التي تؤدي إلى تصعيد التوترات والعودة إلى المفاوضات في أقرب وقت ممكن مع دور وسيط للأمم المتحدة.


 وتحدث السفير عن الصعوبات التي يواجهها الشعب الصحراوي ، لا سيما في سياق جائحة كوفيد -19 ، قائلا إنه يجب إعطاء الأولوية لضمان عدم إعاقة الأنشطة الإنسانية.



 وأوضح كوي أنه من الضروري تعيين مبعوث للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء الغربية قريبًا لمواصلة تنفيذ نتائج المفاوضات التي تحققت في عام 2019. وفقا لموقع فيتنام تي. 



 وأظهرت التقارير المقدمة في النقاش أن الوضع في الصحراء الغربية في السنوات الأخيرة ظل يشهد توترات متصاعدة وعدم احترام وقف إطلاق النار الموقع في العام 1991 والاتفاق العسكري رقم 1 المتفق عليه بين الطرفين جبهة البوليساريو والمغرب.



 وفي جلسة أمس، أشار رئيس بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) كولين ستيوارت، إلى الصعوبات والتحديات التي تواجه البعثة في تنفيذ مهامها ، بما في ذلك جمع المعلومات والتحقق منها ميدانيًا.



وتشهد الصحراء الغربية تجددا في المعركة منذ استئناف الكفاح المسلح في 13 نوفمبر 2020، بعد خرق المغرب لاتفاق وقف إطلاق النار، والاتفاق العسكري رقم 1، عندما شن هجوما عسكريا على محتجين مدنيين صحراويين في الكركرات جنوب الصحراء الغربية، وسلب الأمم المتحدة منطقة عازلة على الحدود بين الجمهورية الصحراوية و موريتانيا. 

تعليقات