القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

الإتحاد الأوروبي نحو موقف موحد من الصحراء الغربية وإدانة شديدة للمغرب

 



يتجه البرلمان الأوروبي غدا للتصويت على مشروع قرار يدين النظام المغربي بشأن استغلال الأطفال في عملية الإبتزاز بالهجرة ضد اسبانيا، التي اطلقها المغرب بعد استقبال مدريد الرئيس الصحراوي ابراهيم غالي لدواعي صحية.



و تحمل صيغة القرار الذي سيعرض للتصويت غدا الخميس موقفا موحدا لدول الاتحاد الاوروبي حول الصحراء الغربية،  قائم  على الاحترام الكامل للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والعملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة لتحقيق حل تفاوضي عادل ودائم وسلمي ومقبول للطرفين. وهو ما يعتبر قطعا للطريق على محاولة ترامب تصفية القضية الصحراوية.



ومن شبه المؤكد أن يتم التصويب لصالح هذا القرار بالغالبية العظمى بعد موافقة مختلف الكتل الحزبية الممثلة في البرلمان الأوروبي، وسيكون هذا أقوى قرار أوروبي ضد المغرب منذ نحو ربع قرن.


ويصر مشروع القرار على أن سبتة مدينة أوروبية داخل حدود الاتحاد ، وليس مغربية كما تقول الرباط، ومن شأن القرار أن يضع حدا لاطماع الرباط في اوروبا و يوقف عمليات الابتزاز، على الرغم من أن النظام المغربي هدد في حال التصويت على القرار بالقبول فإنه سيوقف التعاون مع الإتحاد الأوروبي، لكن مراقبين يعتقدون أن المغرب أضعف من أي يهدد الاتحاد الاوروبي.


ويتجه البرلمان الأوروبي غدا للتصويت على مشروع قرار يدين النظام المغربي لاستغلاله  الأطفال القاصرين كورقة للضغط السياسي ضد اسبانيا، وذلك بعد اقتحام حوالي عشرة آلاف مهاجر أسوار مدينة سبتة الإسبانية يوم 18 و 19 ماي الفارط، غالبيتهم من المواطنين المغاربة من ضمنهم حوالي ألفي قاصر غير مصحوب بذويه. في إطار حملة ابتزاز ضد حكومة سانشيز الائتلافية بعيد استقبال مدريد الرئيس الصحراوي ابراهيم غالي لدواعي صحية. 


وكانت الكتل السياسية الخمس الكبرى الممثلة بالبرلمان الاوروبي  قد تقدمت بمشاريع قرارات تدين المغرب، وجرى الاتفاق ظهر اليوم الأربعاء  على نص موحد سيخضع غدا الخميس للتصويت. ويعد النص تم نشره اليوم بموقع البرلمان الأوروبي الإلكتروني طويلا للغاية، حيث يتضمن مقدمة كبيرة تأخذ بعين الاعتبار أسباب الأزمة وملابساتها ثم الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي والاتفاقيات الدولية حول حماية الطفولة، ويخلص إلى أن ما وقع هو أزمة بين المغرب من جهة والاتحاد الأوروبي من جهة أخرى. مع تأكيده أن ورقة الهجرة تلك قد تم توظيفها ضد الدول الأعضاء للاتحاد الاوروبي ككل وليس ضد اسبانيا فقط.


ويوجه مشروع القرار الاتهام إلى السلطات المغربية بأنها تهاونت وتساهلت في مراقبة الحدود وشجعت على هجرة القاصرين إلى سبتة بإغراءات منها وجود نجوم كرة القدم هناك .


و تحمل صيغة القرار الذي سيعرض للتصويت غدا الخميس موقفا موحدا للبرلمان الاوروبي حول الصحراء الغربية،  قائم  على الاحترام الكامل للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والعملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة لتحقيق حل تفاوضي عادل ودائم وسلمي ومقبول للطرفين. وهو ما يعتبر قطعا الطريق على محاولة ترامب تصفية القضية الصحراوية.


ومن شبه المؤكد أن يتم التصويب لصالح هذا القرار بالغالبية العظمى بعد موافقة مختلف الكتل الحزبية الممثلة في البرلمان الأوروبي، وسيكون هذا أقوى قرار أوروبي ضد المغرب من نحو ربع قرن. وتعد مبادرة كتلة "تجديد اوروبا" التي يتزعمها حزب الرئيس الفرنسي "إلى الامام" هذه ضربة للوضع المتقدم الذي يحظى به المغرب في صفة الشريك للاتحاد الاوروبي، كما يعد خطوة أولى في انتظار قرار محكمة العدل للاتحاد الاوروبي بعد أيام والمتوقع أن يكون تأكيدا لحزمة الأحكام السابقة التي انتصرت لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، والوضع القانوني للصحراء الغربية بصفتها إقليم متميز ومنفصل عن المغرب.


وتتجه الأنظار غدا الى جلسة التصويت الأوروبية المثيرة ، التي تدعم بشكل لا لبس فيه الشرعية الدولية في الصحراء الغربية، وتفرض موقفا موحدا للإتحاد تجاه النزاع في الصحراء الغربية بما يتماشى مع قرارات مجلس الامن الدولي ذات الصلة والتي تلح جميعها على احترام حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير. 

تعليقات