القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

خبراء في مجال الألغام يفندون دعاية المخزن حول تفجيرات قاعدة مغربية بالسمارة

 





فند خبراء في مجال الألغام، شغلوا مناصب مهمة مع منظمات دولية متخصصة في مكافحة الألغام، مزاعم الدعاية المغربية حول التفجيرات التي هزت اليوم قاعدة عسكرية مغربية بالضاحية الشمالية لمدينة السمارة المحتلة.


وقال محمد صالح محمد البشير، الخبير الذي شغل منصب مكلف باللوجستيك بالمنظمة النرويجية لمساعدة الشعوب والتي عملت في مجال مكافحة الألغام والتخلص منها، محاولة المخزن التغطية على تفجيرات السمارة التي أصابت قاعدة عسكرية مغربية مهمة.


وقال محمد صالح محمد البشير، الذي شغل منصب مهم على تماس مع الأعمال المتعلقة ب الألغام "تتم عمليات التفجير عادة بتنسيق مكتب الأمم المتحدة المكلف بالقضايا المرتبطة ب الألغام (UNMAS) وطرفي النزاع، ويحدد التوقيت وفقا لعوامل كثيرة بينها حركة الطيران الدولي ورحلات طائرات قوات المينورسو وإخطار الطرفين وعن طريق قنوات محددة.." ولم يصرح الطرف الصحراوي بأي معلومات تكون قد اعلمته بها المينورسو في هذا السياق


وأضاف الخبير الصحراوي "إلى حد الساعة لا توجد أخبار على الموقع المتخصص تثبت أن المغرب قام بالفعل بتفجير ألغام أو بقايا أجسام غير متفجرة بالقرب من السمارة..مع العلم أن المغرب لم يوقع بعد على إتفاقية أوتاوا ولم يلب نداء جنيف للتخلص من مخرونه من الألغام المضادة للأفراد.". وهو ما يفند دعاية المخزن التي تحاول إيجاد مخرج للفجيرات التي هزت ارجاد مدينة السمارة الصحراوية المحتلة منتصف اليوم.


وأضاف محمد صالح "في إنتظار الرواية الصحيحة لما حدث هذا خيط يمكن أن يؤدي في المطاف لدحض الرواية المغربية ويدلنا على أن تغيرا ما قد وقع على الأرض".


مدير العمليات بالمكتب الصحراوي لتنسيق الألغام، غيثي النح، كتب متسائلا "‎نحن والمغرب والالغام 1 (المغرب واللعب في الوقت الضائع) 

‎لماذا هذه الصور؟ ولماذ بالضبط في السمارة وليس في غيرها؟ وماهو الهدف والغاية منها؟ وهل سنرى في المستقبل القريب " عمل إنساني " لم يتذكر المغرب القيام به ايام وقف اطلاق النار ،ليقوم به تحت افواه المدافع

صدق من قال، في المغرب لاتستغرب!"



من جانبه قال مولود يسلم؛ مدير الحملة الدولية لمكافحة الألغام في الصحراء الغربية "مكان كل لغم وردة"، إنه "لم يصدر اي خبر عن وكالة الامم المتحدة لشؤون الألغام" حول مزاعم المغرب القيام به ضواحي السمارة "وأن آخر خبر متعلق بالمنطقة كان عن العواصف الرملية التى مرة بمخيمات العزة و الكرامة.". 


وهزت اليوم ثلاثة تفجيرات ضاحية مدينة السمارة شمال الجمهورية الصحراوية، وقال شهود عيان لموقع "المشهد الصحراوي" إن التفجيرات وقعت في قاعدة عسكرية مغربية تقع على بعد 4 كلمترات شمال قلب المدينة.


وانتشرت فيديوهات تصور التفجيرات التي التي يرجح أنها لعملية عسكرية صحراوية ضد جيش الإحتلال المغربي شمال الصحراء الغربية، في حين لم تؤكد ذلك وزارة الدفاع الوطني الصحراوية ولم تنفه.

تعليقات