القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

🚩عاجل | بالإجماع البرلمان الأوروبي يدين الابتزاز المغربي ويعلن عن موقف موحد من الوضع القانوني للصحراء الغربية

 




لأول مرة منذ نحو ربع قرن يحدث أمر كهذا، إذ أدان البرلمان الأوروبي قبل قليل، وبالإجتماع ابتزاز المغرب في سبتة خاصة إستغلال المهاجرين القصر كأداة إبتزاز ضد أوروبا.



وأكد نواب الإتحاد الأوروبي بشكل كامل أن الإتحاد الأوروبي أصبح متمشكا بموقف موحد حول الصحراء الغربية ولن يتغير هذا الموقف المتسق مع الشرعية الدولية رغم ضغوط الرباط.


بإجماع تام، صوت اليوم الخميس  البرلمان الأوروبي على  توصية تدين النظام المغربي لاستغلاله  الأطفال القاصرين كورقة للضغط السياسي ضد اسبانيا، وذلك بعد اقتحام حوالي عشرة آلاف مهاجر أسوار مدينة سبتة الإسبانية يوم 18 و 19 ماي الفارط، غالبيتهم من المواطنين المغاربة من ضمنهم حوالي ألفي قاصر غير مصحوب بذويه. في إطار حملة ابتزاز ضد حكومة سانشيز الائتلافية بعيد استقبال مدريد الرئيس الصحراوي ابراهيم غالي لدواعي صحية. 


وكانت الكتل السياسية الخمس الكبرى الممثلة بالبرلمان الاوروبي  قد تقدمت بمشاريع قرارات تدين المغرب، وجرى الاتفاق ظهر امس الأربعاء  على نص موحد تم تمريره اليوم الخميس بالإجماع.


 ويعد نص  القرار انتكاسة جديدة لدبلوماسية الابتزاز المغربي، حيث يتضمن مقدمة كبيرة تأخذ بعين الاعتبار أسباب الأزمة وملابساتها ثم الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي والاتفاقيات الدولية حول حماية الطفولة، ويخلص إلى أن ما وقع هو أزمة بين المغرب من جهة والاتحاد الأوروبي من جهة أخرى. مع تأكيده أن ورقة الهجرة تلك قد تم توظيفها ضد الدول الأعضاء للاتحاد الاوروبي ككل وليس ضد اسبانيا فقط.


ويوجه مشروع القرار الاتهام إلى السلطات المغربية بأنها تهاونت وتساهلت في مراقبة الحدود وشجعت على هجرة القاصرين إلى سبتة بإغراءات منها وجود نجوم كرة القدم هناك. 


و تحمل صيغة القرار  موقفا موحدا للبرلمان الاوروبي حول الصحراء الغربية،  قائم  على الاحترام الكامل للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والعملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة لتحقيق حل تفاوضي عادل ودائم وسلمي ومقبول للطرفين. وهو ما يعتبر قطعا الطريق على محاولة ترامب تصفية القضية الصحراوية.


وكان من المتوقع التصويب لصالح هذا القرار بالغالبية المطلقة بعد موافقة مختلف الكتل الحزبية الممثلة في البرلمان الأوروبي، وهو أقوى قرار أوروبي ضد المغرب من نحو ربع قرن. 


وتعد مبادرة كتلة "تجديد اوروبا" التي يتزعمها حزب الرئيس الفرنسي "إلى الامام" هذه ضربة للوضع المتقدم الذي يحظى به المغرب في صفة الشريك للاتحاد الاوروبي، كما يعد خطوة أولى في انتظار قرار محكمة العدل للاتحاد الاوروبي بعد أيام والمتوقع أن يكون تأكيدا لحزمة الأحكام السابقة التي انتصرت لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، والوضع القانوني للصحراء الغربية بصفتها إقليم متميز ومنفصل عن المغرب.


"الابتزاز" أو "التهديدات" أو "المبالغة في رد الفعل" أو "الابتزاز" أو "الضغط غير المقبول". أدان البرلمان الأوروبي اليوم الخميس بالإجماع تصرفات المغرب في أزمة سبتة .


 في لقاء عقد اليوم الخميس في ستراسبورغ ، هاجم أعضاء البرلمان الأوروبي من جميع الجماعات السياسية الرباط لاستخدامها مهاجرين قاصرين كسلاح للضغط على دولة عضو في الاتحاد الأوروبي .


وقال البرلمان إن الضغط المغربي عديم الفائدة وأن الاتحاد الأوروبي يدعم إسبانيا في هذا الصراع ولن يغير موقفه مع الصحراء الغربية مهما كان الضغط. 



 يتهم البرلمان الأوروبي المغرب باستخدام المهاجرين القصر كسلاح للضغط السياسي للحصول على اهذاف عن طريق الإبتزاز .



وفوق ذلك طالب كل من Vox (المرتبط بمجموعة المحافظين والإصلاحيين الأوروبيين) و United We Can (اليسار الراديكالي) بفرض عقوبات على الرباط .


 يدعو اليمين الأوروبي إلى إغلاق تام للحدود ، بينما انتقد اليسار الراديكالي سياسة الاستعانة بمصادر خارجية في الاتحاد الأوروبي لأنظمة استبدادية مثل النظام المغربي.




"إننا نشارك بشكل كامل المخاوف العديدة التي تم الإعراب عنها هنا بشأن الأحداث التي وقعت قبل ثلاثة أسابيع في سبتة ، حيث حاول عدد غير مسبوق من الناس ، بمن فيهم العديد من الأطفال ، عبور الحدود الإسبانية المغربية ، مخاطرين بحياتهم في البحر. إنني أنتهز هذه الفرصة . ل نكرر تضامننا الكامل مع اسبانيا" تؤكد المفوضية الأوروبية.



وأضاف البرلمان الأوربي " لا يمكن ولا يجب أن تقبل أوروبا الابتزاز من المغرب أو أي بلد آخر يستخدم مراقبة الحدود ودراما الهجرة غير النظامية. لا أحد يريد تهدئة التوترات أكثر من أولئك الذين يعانون منها ، لكن يجب ألا يمر وقف التصعيد بتجاهل الانتهاك. حول حقوق الطفل  " .


"إن دخول المستشفى لزعيم جبهة البوليساريو ، إبراهيم غالي ،  لا يبرر رد الفعل المغرب خارج القنوات الدبلوماسية القائمة ، مما سمح بأزمة هجرة من هذا النوع.



وطالب أعضاء في البرلمان الأوروبي بفرض عقوبات قاسية على المغرب ، بدءًا من تشديد الضوابط على كل شاحنة تصل إلى إسبانيا بمنتجات متنافسة بشكل غير قانوني ، واشترط استلام الأموال الأوروبية للمغرب بالامتثال لالتزاماته بضبط الهجرة غير الشرعية ، واضطهاد المافيا ومكافحة الإرهاب ".



قال عضو البرلمان الأوروبي الموحد " المغرب يبتزنا مرة أخرى ، هذه المرة بأقذر الطرق ، مستخدمًا جوع وبؤس شعبه في هذه المحاولة الشائنة لإجبار الاتحاد الأوروبي على الاعتراف باحتلال الرباط للصحراء الغربية".


  "نحن نسهل هذا الابتزاز عندما نتنازل عن السيطرة على الحدود الجنوبية لإسبانيا ، وهي حدود الاتحاد الأوروبي. علينا أن نقول كفى الآن. ضعوا حداً لاتفاقيات التجارة غير القانونية التي تنهب موارد الصحراء الغربية " تقول متل في البرلمان الأوروبي.



أكد البرلمان الأوروبي أن مدينة سبتة هي حدود الاتحاد الأوروبي، ضمن القرار الذي تمت الموافقة عليه يوم الخميس ، ويأسف البرلمان الأوروبي ، على وجه الخصوص ، لمشاركة الأطفال والقصر غير المصحوبين وأسرهم في العبور المكثف للحدود من المغرب إلى مدينة سبتة الإسبانية ، مما يعرض حياتهم وحياتهم للخطر بشكل واضح.  فضلا عن تعميق الأزمة السياسية والدبلوماسية. 



يعيد النص التأكيد على أن " سبتة هي حدود خارجية للاتحاد الأوروبي  والتي تتعلق حمايتها وأمنها بالاتحاد الأوروبي بأسره وليست مسؤولية إسبانيا وحدها ".



يرحب "برد الفعل السريع" للوكالة الأوروبية للحدود والسواحل (فرونتكس) في تقديم المساعدة للحكومة الإسبانية. ويدعو المفوضية الأوروبية إلى "توفير تمويل طارئ لمعالجة الوضع في سبتة" ، ولا سيما لإيواء القصر غير المصحوبين بذويهم.



ويدافع البرلمانيون عن "حرمة الحدود الوطنية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والاحترام الكامل وغير القابل للتفاوض لوحدة أراضي الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي" ويحذرون الرباط من " تقويض السيادة الإقليمية للدول الأعضاء ".


أخيرًا ، يؤكد البرلمان الأوروبي أن ضغط المغرب لن يجعله يغير موقفه من الصحراء الغربية ، والذي "يقوم على الاحترام الكامل للقانون الدولي وفقًا لقرارات مجلس الأمن الدولي والعملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة. لتحقيق حل تفاوضي عادل ودائم وسلمي ومقبول للطرفين بما يتماشى مع حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير ". 







   


تعليقات